كامل الوزير عن حوادث «معديات الموت»: كباري بديلة خلال 8 شهور

وزير النقل الفريق كامل الوزير
وزير النقل الفريق كامل الوزير

مع بداية كل عام دراسي، تتزايد مخاوف أولياء أمور طلاب القرى والنجوع من المعديات البدائية على الترع والرياحات التي تشكل خطرًا كبيرًا عليهم وعادة ما تتسبب في حوادث الغرق، وهو ما دفع وزير النقل الفريق كامل الوزير للحديث عن هذا الأمر.


قال «الوزير» في تصريحات تلفزيونية: إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بدراسة أسباب حادث معدية دمشري- التي تقع على النيل-، بالبحيرة ومنع تكرارها، مردفًا: «الرياح البحيري يبدأ من القناطر الخيرية ويمتد نحو ميناء الإسكندرية وطول الرياح 92 كيلو متر عليه 27 قرية، ووجدنا معدات بدائية تفوق 23 معدية».


وأشار وزير النقل إلى أنه عرض على الرئيس السيسي موقف المعديات على نهر النيل بعد حصرها، لافتًا إلى أن الرئيس صدق على تنفيذ 15 كوبري  خرساني  يخدموا 15 قرية، وهذه الكباري تحتاج إلى  8 شهور للانتهاء منها بتكلفة إجمالية 2 مليار جنيه.


وتابع الوزير:«هنلغي المعديات ونعمل كباري لأنها تؤدي إلى كوارث ونفقد أرواح مواطنين، لكونها معديات خطرة وغير مسيطر عليها، والرئيس السيسي وعد بالانتهاء من تنفيذ 15 كوبري على الرياح البحيري للقضاء على مشاكله بالكمال ثم سنبدأ في العمل على كباري بترعة النوبارية والإسماعيلية وباقي الترع على نهر النيل للقضاء على تلك المشكلة نهائيًا».